إعلان



تقرير يسلط الضوء على ضرورة التعاون بين الحكومات ومحترفي مهنة المحاسبة من أجل إحراز تقدم في اعتماد معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام

الأربعاء 8 نوفمبر 2017

دعا تقرير جديد نشرته جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)، الحكومات ومؤسسات القطاع العام ومحترفي مهنة المحاسبة إلى التعاون للمساعدة في تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام (IPSAS) في جميع أنحاء العالم.

ويشير التقرير الصادر تحت عنوان- 'تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام (IPSAS): الوضع الراهن والتحديات'- إلى أن اعتماد معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام (IPSAS) يمكن أن يحدث تغييراً جذرياً في إعداد التقارير المحاسبة والمالية في القطاعات العامة في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في الدول النامية. ومع ذلك، وعلى الرغم من الزخم الذي شهده اعتماد تلك المعايير في جميع أنحاء العالم، ظل التقدم أبطأ من المستوى المرغوب، حيث تواجه الدول التي تعتمداهذه المعايير تحديات محددة ومعقدة ومستمرةفي مجال التنفيذ.

وقالت ليندسي ديغوف دي نانك، رئيسة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) في الشرق الأوسط: 'يمكن أن يساعد الاعتماد الناجح لمعايير المحاسبة الدولية للقطاع العام (IPSAS) في توفير مزيد من الوضوح بشأن الوضع المالي لمؤسسات القطاع العام في جميع أنحاء العالم، ما يؤدي إلى تقديم قدر أكبر من المساءلة والشفافية، ودعم الهيئات العامة في تحسين عملية اتخاذ القرارات المالية'.

وتابعت بالقول: 'ففي أبوظبي، على سبيل المثال، أعلن جهاز أبوظبي للمحاسبة، عن اعتماد معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام بشكل رسمي، وبدأ بإعداد البيانات المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية لبعض الإدارات والبلديات، ما أدى إلى نجاح اعتماد هذا المعيار (حيث تستخدم حالياً معايير المحاسبة الدولية على أساس النقد)'.

وأضافت قائلةً: 'فضلاً عن ذلك، أعلنت حكومة دبي من خلال الدائرة المالية ، أنها ستعتمد معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام (IPSAS)، وذلك تماشياً مع إستراتيجية دبي 2021

وقالت أيضاً: 'ومع ذلك، يعتمد بحثنا أيضاً على تجارب دول من جميع أنحاء العالم، حول عملية اعتماد معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام (IPSAS)، ويشير إلى أن التقدم لا يزال أبطأ من المستوى المرغوب، كما هو الحال في بعض دول الشرق الأوسط مثل لبنان والأردن'.

ويشير التقرير إلى ضرورة دراسة منظمات المحاسبة الاحترافية للدور الذي يمكن أن تؤديه في التوعية بالحاجة إلى إعداد تقارير مالية شفافة في القطاع العام، بما في ذلك توفير التدريب على معايير المحاسبة، ضمن جملة أمور أخرى.

واختتمت ليندسي حديثها قائلةً: ' لقد آن الأوان للحكومات ومؤسسات القطاع العام ومستخدمي التقارير المالية ومحترفي مهنة المحاسبة أن يتحدوا معاً لتحقيق هدفنا المشترك، المتمثل بإعداد تقارير مالية شفافة تحسّن المساءلة والإدارة المالية للقطاع العام وصنع القرار.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الكاملة من التقرير هنا

ملاحظات للمحررين

لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)

تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) هيئة دولية للمحاسبين المختصين تقدم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال ومُختارة إلى الأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق والإمكانيات والطموح في جميع أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.

وتدعم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) أعضاءها البالغ عددهم 198 ألف عضو بالإضافة إلى 486 ألف طالب في 180 دولة لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل الجمعية عن طريق شبكة مكونة من 101 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,291 جهة توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة وتأثير المحاسبة.

ولطالما حملت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية. وتؤمن بأن المحاسبين يقدمون قيمة للاقتصاد في كافة مراحل التطور وتسعى إلى تطوير الإمكانيات في القطاع وتشجيع تطبيق المعايير الدولية. وتتوافق القيم الأساسية للجمعية مع احتياجات أرباب العمل في كافة القطاعات وتضمن بأنها تقوم من خلال مجموعة مؤهلاتها، بتحضير المحاسبين للعمل. وتسعى الجمعية إلى فتح مجال العمل للناس من جميع الخلفيات، وهي تتخطى الحواجز المصطنعة وتقوم بابتكار مؤهلاتها وتقديمها لتلبية الاحتياجات المتنوعة للاختصاصيين المتدربين وأرباب عملهم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.accaglobal.com